كتاب مفتوح إلى وزير خارجية كندا من 10 منظمات لبنانية كندية تطالبه بسحب السفير الكندي من سوريا

الحكم السوري لا يفهم لغة الدبلوماسية الحضارية

 

تورنتو كندا 16/2/2005

سعادة الوزير بيار بتيكارو

تحية وبعد:

نيابة عن منظمات الجالية اللبنانية الكندية وأفرادها نشكر حكومتكم في أوتاوا على موقفها التوضيحي الأخير من القرار الدولي رقم 1559 والذي بالواقع طالما انتظرناه.

سعادة الوزير، نحثكم بقوة لِدعم الشعب اللبناني في سعيه الحثيث إلى الديموقراطية والحرية، ونلحظ أن الوسيلة المثلى لتحقيق هذا الأمر يبدأ بتوجيه رسالة من جانبكم لاهبة إلى النظام البعثي السوري عن طريق سحب السفير الكندي من دمشق وإفهام سوريا أن كندا لا تقر تدخلها المدمر بالشأن اللبناني الداخلي، ولا استمرارها احتلال لبنان.

إن النظام السوري لا يفهم أصول وقواعد الدبلوماسية التقليدية ولا يحترمها، كما لا يتجاوب بالإيجابية المعهودة دبلوماسياً مع لُغَتَي التواصل والاتصال الحضاريتين، كما أنه عطَّل ولا يزال يعرقل عملية السلام في الشرق الأوسط بوقاحة لافتة من خلال استمراره احتلال لبنان، وقهر اللبنانيين واغتيال وإرهاب قادتهم إضافة إلى احتضانه الإرهاب ومنظماته المفسودة.

سعادة الوزير، إن العالم بأسره حمَّل سوريا والنظام اللبناني اللاشرعي المُنَصَّب من قبلها، مسؤولية اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري، إضافة إلى مسؤوليتيهما استهداف المعارضة وقياداتها بالوعيد والتهديد.

إن مجموعات المعارضة في لبنان ورغم كل الصعاب والأخطار تسعي بشكل حضاري وسلمي إلى استرداد استقلال وطنها المسبي، تأمين انسحاب كل الجيوش والقوى الغريبة، تجريد المنظمات اللبنانية وغير اللبنانية من سلاحها وتنفيذ القرار الدولي رقم 1559.

نناشد الحكومة الكندية الانضمام بقوة للمساعي التي تقوم بها دول العالم الحر بهدف تأمين سلامة المجموعات المعارضة في لبنان وتسهيل نضالها السلمي.

سعادة الوزير، نعتقد بصدق أنه بات من الضروري على حكومتنا الكندية في هذا الوقت بالذات أن تعيد النظر في طرق تعاطيها مع النظام السوري مواكبة لتلك الموحدة من قبل حلفائنا.

ولكم منا كل احترام وتقدير

الموقعون

Signatories

*Robert Hanna/ Council of the Lebanese Canadian Organizations (COLCO)

*Wlliam Azzi/Lebanese Information Centre - Canada - (LIC-Canada)

*George Chamoun/Action For Lebanon, Canada (ALC)

*Maroun Aoun/ Canadian Lebanese cultural club (CLCC)

*Charbel Barakat/The World Lebanese Organization, Canada -(WLO)

*George Chedid/ Phoenician Club of Mississauga (PCM)

*Camille Bhersafi/ The Canadian Lebanese Christian Heritage Club - (CLCHC)

*Toni Muwanis/Canadian Phoenician Community Services Club (CPCSC)

*Edmond El-Chidiac/ Canadian Lebanese Human Rights Federation - (CLHRF)

*Elias Bejjani/ Canadian Lebanese Coordinating Council - (LCCC)